العبادات في الإسلام
تأخذ العبادات حيزاً واسعاً في حياة المسلم فهي الأساس الذي من أجله بعث الله جميع الرسل
(ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت).
بل هي الغاية التي من اجلها خلق الله الجن والإنس قال تعالى:
(وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون)
معنى العبادات :
1) معنى خاص:
وهي الشعائر والأعمال والطاعات التي أمر الله تعالى بها كالصلاة والصيام والزكاة والحج…الخ.مما حدده الشرع .
2) معنى عام للعبادة:
وهي كل عمل صالح ونافع ولو كان دنيوياً يبتغى به رضوان الله ولا يخالف شرع الله وكذلك تناول المباح يقصد به التوسل لما يحبه
الله ، وبهذا المعنى يكون الإنسان في عبادة دائمة متى نوى بأعماله رضوان الله أو التوسل لفعل ما يحبه الله و أن تكون خالصةً لوجه
الله قال تعالى ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين )
العـــبادات فى الاســـلام
اولا الصــــــــــلاة
والصلاة هي أولى العبادات المفروضة على الإنسان بل هي رمز العبودية "فهي من جهة اعتراف بفضل الله
على الإنسان هذا الفضل الذي لا يُحد، ويتمثل في كل ما أعطاه الله للإنسان من الخيرات ، وما سخره له في هذه
الحياة طلباً لدوام هذه النعمة ثم هي من جهة أخرى تمثل صلة الإنسان الدائمة بربه بحيث لا ينسى الإنسان
واقع الصلة بينه وبين ربه .
المزايا التي تحققها الصلاة للإنسان
1) الصلاة برهان عملي على صدق العقيدة فهي مدد للإيمان ترتقي به، كما أنها في نفس الوقت نتاج ذلك الإيمان.
2) الصلاة تسمو بالإنسان في الجانب الخلقي فهي تنهى صاحبها عن كل فحشاء ومنكر قال تعالى:
( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر )
اذكار وادعية الصــلاة :
أولاً : أدعية الاستفتاح
(1) " اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقي الثوب الأبيض من الدنس، اللهم
أغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد " ..
رواه البخاري ومسلم ..
(2) " سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك " ..
رواه الترمذي وأحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه.
(3) " الحمد لله حمداً كثيراً طبياً مباركاً فيه " استفتح بها رجل فقال :
" لقد رأيت اثنى عشر ملكاً يبتدرونها أيهم يرفعها " ..
رواه مسلم ..
(4) " الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرة وأصيلاً " ..
استفتح به رجل من الصحابة فقال رسول الله : " عجبت لها فتحت لها أبواب السماء" ..
رواه مسلم..
(5) " اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه
يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم"
رواه مسلم ..
(6) وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا
شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين. اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت. أنت ربي وأنا عبدك. ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فأغفر لي ذنوبي جميعاً. إنه
لا يغفر الذنوب إلا أنت. واهدني لأحسن الأخلاق . لا يهدي لأحسنها إلا أنت. واصرف عني سيئها. لا يصرف عني سيئها إلا أنت. لبيك وسعديك
والخير كله في يديك. والشر ليس إليك. أنا بك وإليك. تباركت وتعاليت. أستغفرك وأتوب إليك".
رواه مسلم..
ثانياً : أدعية الركوع
(1) " سبحان ربي العظيم " ثلاث مرات وأحياناً يكررها أكثر من ذلك ... "وهذا الذكر الواجب"
رواه مسلم وأحمد والترمذي ..
(2) " سبحان ربي العظيم وبحمده " ثلاث مرات ...
رواه أحمد وأبو داود ..
(3) " سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي " ...
متفق عليه ..
(4) " سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة " ...
رواه أحمد وأبو داود والنسائي ..
(5) " اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت، خشع لك سمعي وبصري، ومخي وعظمي. وفي رواية: وعظامي" وعصبي " ..
رواه مسلم وأحمد وأبو داود والترمذي ..
ثالثاً : في الرفع من الركوع
(1) " ربنا ولك الحمد " ...
متفق عليه ..
(2) " ربنا لك الحمد " ...
متفق عليه ..
(3) " اللهم ربنا ولك الحمد " ...
رواه البخاري ..
(4) " اللهم ربنا لك الحمد " ...
متفق عليه ..
(5) " ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه " ...
رواه البخاري ومالك وأبو داود ..
(6) " ربنا لك الحمد ملء السماوات والأرض، وملء ما شئت من شيء بعد. أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد وكلنا لك عبداً. اللهم لا
مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد " ...
رواه مسلم..
(7) " لربي الحمد، لربي الحمد " يكرره مراراً .. وكان أحياناً يطيل الوقوف وهو يكرر هذا الذكر وذلك في قيام الليل ...
رواه أبو داود والنسائي ..
رابعاً : أدعية السجود
(1) " سبحان ربي الأعلى " ثلاث مرات، وكان أحياناً يكررها أكثر من ذلك ..." وهذا الذكر الواجب"
رواه مسلم وأحمد, وأبو داود ..
(2) " سبحان ربي الأعلى وبحمده " حديث صحيح ...
رواه أبو داود والبيهقي وصححه الألباني.
(3) " سبوح قدوس رب الملائكة والروح " ...
رواه مسلم ..
(4) " سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم أغفر لي " ...
متفق عليه ..
(5) " سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة " ...
رواه أحمد وأبو داود وصححه الألباني ..
(6) " اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره " ...
رواه مسلم ..
(7) " اللهم لك سجدت، وبك آمنت، ولك أسلمت، سجد وجهي للذي خلقه وصوره، وشق سمعه وبصره، تبارك الله أحسن الخالقين " ...
رواه مسلم ..
خامساً: في الجلسة بين السجدتين
(1) " رب اغفر لي وارحمني واجبرني وارفعني وارزقني واهدني " ...
رواه أحمد ..
(2) " رب اغفر لي . رب اغفر لي " ...
رواه أحمد وأبو داود ..
سادساً : دعاء التشهد :
(1) " التحيات لله والصلوات والطيبات. السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته. السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين. أشهد أن لا إله
إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل
إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد".
سابعاً: الأدعية التي تقال بعد التشهد وقبيل السلام
(1) " اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر. وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال. وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات. اللهم إني أعوذ بك من
المأثم والمغرم".
رواه البخاري ومسلم ..
المأثم : الأمر الذي يوجب الإثم كالذنوب والمعاصي .
المغرم: الدين والاستدانة من الناس .
(2) " اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني، أنك أنت الغفور الرحيم ".
متفق عليه ..
(3) " اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أسرفت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر.لا إله إلا
أنت ".
رواه مسلم ..
(4) " ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ".
متفق عليه ..
(5) " اللهم حاسبني حساباً يسيراً ".
رواه أحمد والحاكم وابن حبان وابن خزيمة وصححه الألباني
تنبيهات لبعض الاخطاء فى الصلاة :
الخطأ الاول
التلفظ بالنية كقول بعضهم : نويت أن اصلي الظهر اربع ركعات فى جماعه أداء لله تعالى
الصواب
أن النية محلها القلب ولا يتلفظ بها
الخطأ الثاني
التساهل فى عدم سد الفرج واكمال الصف المتقدم وخاصة طرفيه
الصواب
العناية بسد الفرج واكمال الصف المتقدم بما فى ذلك طرفاه
الخطأ الثالث
اسدال اليدين فى الصلاة وذلك بجعلهما ماتصقتين بالجنبين أو منفصلتين عنهما قليلا وعدم وضعهما على الصدر
الصواب
السنة وضع اليد اليمنى على اليسرى على الصدر
الخطأ الرابع
رفع اليدين عند تكبيرة الاحرام بصورة فيها من التساهل واللامبالاة ونقص فى تعظيم الله ونقص فى الخشوع فبعض المصلين يرفع يديه محاذيتين سرته
والبعض الاخر دون ذلك
الصواب
أن السنة فى رفع اليدين عند تكبيرة الاحرام ان يكون بمحاذاة الاذنين أو المنكبين
الخطأ الخامس
بعض المصلين يقتصر على قراءة الفاتحة وسورة بعدها بقلبه ولا يحرك بها لسانه ويقال مثل ذلك فى اذكار الركوع والرفع منه والسجود ونحو ذلك
الصواب
عند قراءة الفاتحة وسورة بعدها لابد من تحريك اللسان بها ليسمع بها المصلي نفسه ويقال مثل ذلك فى اذكار الركوع والرفع منه والسجود ونحو ذلك
تأخذ العبادات حيزاً واسعاً في حياة المسلم فهي الأساس الذي من أجله بعث الله جميع الرسل
(ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت).
بل هي الغاية التي من اجلها خلق الله الجن والإنس قال تعالى:
(وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون)
معنى العبادات :
1) معنى خاص:
وهي الشعائر والأعمال والطاعات التي أمر الله تعالى بها كالصلاة والصيام والزكاة والحج…الخ.مما حدده الشرع .
2) معنى عام للعبادة:
وهي كل عمل صالح ونافع ولو كان دنيوياً يبتغى به رضوان الله ولا يخالف شرع الله وكذلك تناول المباح يقصد به التوسل لما يحبه
الله ، وبهذا المعنى يكون الإنسان في عبادة دائمة متى نوى بأعماله رضوان الله أو التوسل لفعل ما يحبه الله و أن تكون خالصةً لوجه
الله قال تعالى ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين )
العـــبادات فى الاســـلام
اولا الصــــــــــلاة
والصلاة هي أولى العبادات المفروضة على الإنسان بل هي رمز العبودية "فهي من جهة اعتراف بفضل الله
على الإنسان هذا الفضل الذي لا يُحد، ويتمثل في كل ما أعطاه الله للإنسان من الخيرات ، وما سخره له في هذه
الحياة طلباً لدوام هذه النعمة ثم هي من جهة أخرى تمثل صلة الإنسان الدائمة بربه بحيث لا ينسى الإنسان
واقع الصلة بينه وبين ربه .
المزايا التي تحققها الصلاة للإنسان
1) الصلاة برهان عملي على صدق العقيدة فهي مدد للإيمان ترتقي به، كما أنها في نفس الوقت نتاج ذلك الإيمان.
2) الصلاة تسمو بالإنسان في الجانب الخلقي فهي تنهى صاحبها عن كل فحشاء ومنكر قال تعالى:
( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر )
اذكار وادعية الصــلاة :
أولاً : أدعية الاستفتاح
(1) " اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقي الثوب الأبيض من الدنس، اللهم
أغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد " ..
رواه البخاري ومسلم ..
(2) " سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك " ..
رواه الترمذي وأحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه.
(3) " الحمد لله حمداً كثيراً طبياً مباركاً فيه " استفتح بها رجل فقال :
" لقد رأيت اثنى عشر ملكاً يبتدرونها أيهم يرفعها " ..
رواه مسلم ..
(4) " الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرة وأصيلاً " ..
استفتح به رجل من الصحابة فقال رسول الله : " عجبت لها فتحت لها أبواب السماء" ..
رواه مسلم..
(5) " اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه
يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم"
رواه مسلم ..
(6) وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا
شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين. اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت. أنت ربي وأنا عبدك. ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فأغفر لي ذنوبي جميعاً. إنه
لا يغفر الذنوب إلا أنت. واهدني لأحسن الأخلاق . لا يهدي لأحسنها إلا أنت. واصرف عني سيئها. لا يصرف عني سيئها إلا أنت. لبيك وسعديك
والخير كله في يديك. والشر ليس إليك. أنا بك وإليك. تباركت وتعاليت. أستغفرك وأتوب إليك".
رواه مسلم..
ثانياً : أدعية الركوع
(1) " سبحان ربي العظيم " ثلاث مرات وأحياناً يكررها أكثر من ذلك ... "وهذا الذكر الواجب"
رواه مسلم وأحمد والترمذي ..
(2) " سبحان ربي العظيم وبحمده " ثلاث مرات ...
رواه أحمد وأبو داود ..
(3) " سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي " ...
متفق عليه ..
(4) " سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة " ...
رواه أحمد وأبو داود والنسائي ..
(5) " اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت، خشع لك سمعي وبصري، ومخي وعظمي. وفي رواية: وعظامي" وعصبي " ..
رواه مسلم وأحمد وأبو داود والترمذي ..
ثالثاً : في الرفع من الركوع
(1) " ربنا ولك الحمد " ...
متفق عليه ..
(2) " ربنا لك الحمد " ...
متفق عليه ..
(3) " اللهم ربنا ولك الحمد " ...
رواه البخاري ..
(4) " اللهم ربنا لك الحمد " ...
متفق عليه ..
(5) " ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه " ...
رواه البخاري ومالك وأبو داود ..
(6) " ربنا لك الحمد ملء السماوات والأرض، وملء ما شئت من شيء بعد. أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد وكلنا لك عبداً. اللهم لا
مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد " ...
رواه مسلم..
(7) " لربي الحمد، لربي الحمد " يكرره مراراً .. وكان أحياناً يطيل الوقوف وهو يكرر هذا الذكر وذلك في قيام الليل ...
رواه أبو داود والنسائي ..
رابعاً : أدعية السجود
(1) " سبحان ربي الأعلى " ثلاث مرات، وكان أحياناً يكررها أكثر من ذلك ..." وهذا الذكر الواجب"
رواه مسلم وأحمد, وأبو داود ..
(2) " سبحان ربي الأعلى وبحمده " حديث صحيح ...
رواه أبو داود والبيهقي وصححه الألباني.
(3) " سبوح قدوس رب الملائكة والروح " ...
رواه مسلم ..
(4) " سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم أغفر لي " ...
متفق عليه ..
(5) " سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة " ...
رواه أحمد وأبو داود وصححه الألباني ..
(6) " اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره " ...
رواه مسلم ..
(7) " اللهم لك سجدت، وبك آمنت، ولك أسلمت، سجد وجهي للذي خلقه وصوره، وشق سمعه وبصره، تبارك الله أحسن الخالقين " ...
رواه مسلم ..
خامساً: في الجلسة بين السجدتين
(1) " رب اغفر لي وارحمني واجبرني وارفعني وارزقني واهدني " ...
رواه أحمد ..
(2) " رب اغفر لي . رب اغفر لي " ...
رواه أحمد وأبو داود ..
سادساً : دعاء التشهد :
(1) " التحيات لله والصلوات والطيبات. السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته. السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين. أشهد أن لا إله
إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل
إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد".
سابعاً: الأدعية التي تقال بعد التشهد وقبيل السلام
(1) " اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر. وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال. وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات. اللهم إني أعوذ بك من
المأثم والمغرم".
رواه البخاري ومسلم ..
المأثم : الأمر الذي يوجب الإثم كالذنوب والمعاصي .
المغرم: الدين والاستدانة من الناس .
(2) " اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني، أنك أنت الغفور الرحيم ".
متفق عليه ..
(3) " اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أسرفت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر.لا إله إلا
أنت ".
رواه مسلم ..
(4) " ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ".
متفق عليه ..
(5) " اللهم حاسبني حساباً يسيراً ".
رواه أحمد والحاكم وابن حبان وابن خزيمة وصححه الألباني
تنبيهات لبعض الاخطاء فى الصلاة :
الخطأ الاول
التلفظ بالنية كقول بعضهم : نويت أن اصلي الظهر اربع ركعات فى جماعه أداء لله تعالى
الصواب
أن النية محلها القلب ولا يتلفظ بها
الخطأ الثاني
التساهل فى عدم سد الفرج واكمال الصف المتقدم وخاصة طرفيه
الصواب
العناية بسد الفرج واكمال الصف المتقدم بما فى ذلك طرفاه
الخطأ الثالث
اسدال اليدين فى الصلاة وذلك بجعلهما ماتصقتين بالجنبين أو منفصلتين عنهما قليلا وعدم وضعهما على الصدر
الصواب
السنة وضع اليد اليمنى على اليسرى على الصدر
الخطأ الرابع
رفع اليدين عند تكبيرة الاحرام بصورة فيها من التساهل واللامبالاة ونقص فى تعظيم الله ونقص فى الخشوع فبعض المصلين يرفع يديه محاذيتين سرته
والبعض الاخر دون ذلك
الصواب
أن السنة فى رفع اليدين عند تكبيرة الاحرام ان يكون بمحاذاة الاذنين أو المنكبين
الخطأ الخامس
بعض المصلين يقتصر على قراءة الفاتحة وسورة بعدها بقلبه ولا يحرك بها لسانه ويقال مثل ذلك فى اذكار الركوع والرفع منه والسجود ونحو ذلك
الصواب
عند قراءة الفاتحة وسورة بعدها لابد من تحريك اللسان بها ليسمع بها المصلي نفسه ويقال مثل ذلك فى اذكار الركوع والرفع منه والسجود ونحو ذلك
الجمعة أغسطس 26, 2011 8:20 pm من طرف ارهابيه حنونه،،
» فـن الخشـــب ~
الإثنين يناير 10, 2011 2:00 pm من طرف اميرة الشوق
» "]} آوٍرٍآقٌـٍـــِيَ تّْـِوٍقٌـفـْـــِتّْ هٍـَنْـــِآ...}
الخميس ديسمبر 30, 2010 11:29 am من طرف همس الغلا
» ابي ترحيب يكسر الدنيااا تكسيررر
الخميس ديسمبر 30, 2010 11:25 am من طرف همس الغلا
» موضوع روعه خريجات شرطه لايفووتكم
الخميس ديسمبر 09, 2010 1:42 pm من طرف همس الغلا
» ~[ وٍعـُڱـُـٍـہ ۶ــُآإطفيـُـٍــہِ مـُـٍنٍ تخبـُـٍطْ ۶ــآإشـُـٍقْ ..• ًَُ
الخميس ديسمبر 09, 2010 1:29 pm من طرف همس الغلا
» ~|| أٌنَثَىّ بِلـآ أٌنوٍوٍثَهَ ||~
الخميس ديسمبر 09, 2010 1:25 pm من طرف همس الغلا
» تتوقع وش لون ملابس العضو اللي بعدك ؟؟
الأحد ديسمبر 05, 2010 4:26 pm من طرف خوأإطر مكسورهـ..}~
» 5 يقول اسمه 10 يقول عمره 15 يقول لون شعره
الأحد ديسمبر 05, 2010 4:24 pm من طرف خوأإطر مكسورهـ..}~